الخبر من عمق المحيط

الفريق العماني اليمني الجيولوجي ينهي زيارته الاستكشافية للكهوف والمغارات بالمهرة

الفريق العماني اليمني الجيولوجي ينهي زيارته الاستكشافية للكهوف والمغارات بالمهرة
سقطرى بوست -  متابعات السبت, 18 سبتمبر, 2021 - 07:30 مساءً

أكمل الفريق العماني اليمني الجيولوجي زيارته الاستكشافية إلى محافظة المهرة، حسب المرحلة الأولى من الخطة المرسومة لزيارة ودراسة الكهوف والمغامرات بالمحافظة. 

 

 

وشملت الزيارة الاستكشافية في يومها الأخير إجراء دراسة لكهف رمدود بمديرية حوف، وتمكن الفريق العماني والمهندس بابحير من دخول الكهف بعمق يقدر بـ150 متر، وإجراء الدراسة له حسب المعايير الدولية لدراسة الكهوف، وتم أخذ عينات صخرية من الصواعد والهوابط والتربة. 

 

 

كما تم رسم مقطع للكهف، وتسجيل عمق الكهف الذي يبلغ 150 متر، يأخذ اتجاه الشمال الشرقي بدرجة78 درجة، ميول الكهف 3 درجات، وتواجد فيه الخصائص الجيولوجية، والبيلوجية، ويتجاوز عرضه 8 متر، وتبين أنه يتواجد به ثلاثة تفرعات تأخذ أطوال متفاوتة، وتم تسجيل الكهف ضمن الكهوف المدروسة، وكيفية الاستفادة منها في السياحة الجيولوجية والمغامرات. 

 

 

 وتبين وجود آثار لمجرى ماء سابقاً، خلفت تهدمات في الجوانب لصخور الحجر الجيري، وتواجد النوازل، والصواعد التي اعطت جمال للكهف. 

 

 

وفي ختام الزيارة للفريق العماني، تم الاتفاق على تأهيل كوادر من فرع هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية في مجال الكهوف من الجمعية الجيولوجية العمانية، وكذا الاتفاق بين رئيس بعثة الفريق العماني لدراسة الكهوف الدكتور محمد بن هلال الكندي، ومدير عام فرع الهيئة المهندس صلاح بابحير، على تبادل الخبرات بين الجانبين، والتأهيل للجانب اليمني لفرع الهيئة، وعمل خطة لدراسة جميع الكهوف والمغارات، بالنطاق الجغرافي، كمرحلة أولى، ولعموم مناطق اليمن كمرحلة ثانية.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات