الخبر من عمق المحيط

مسؤول يمني: الاتفاق على تحديد موعد زمني لإخلاء منشأة بلحاف من القوات الإماراتية

مسؤول يمني: الاتفاق على تحديد موعد زمني لإخلاء منشأة بلحاف من القوات الإماراتية
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الاربعاء, 01 سبتمبر, 2021 - 10:44 صباحاً

كشف مسؤول يمني، الثلاثاء، عن التوصل إلى اتفاق بين السلطات الحكومية في محافظة شبوة، جنوب شرق، والوساطة السعودية يقضي بوضع آلية مزمنة لمغادرة القوات الإماراتية من ميناء بلحاف النفطي الذي تسيطر عليه منذ سنوات.

 

ونقل عربي 21، عن مستشار محافظ مدينة شبوة، محسن الحاج، القول إن السلطات المحلية في شبوة اتفقت مع الوساطة السعودية لاحتواء التوتر مع الإمارات، عقب انتشار قوات الجيش الحكومي في محيط منشأة بلحاف لتصدير الغاز المسال، الذي تتمركز فيه قوات إماراتية منذ العام 2016.

 

وأضاف الحاج أنه تم الاتفاق على وضع آلية مزمنة لإخلاء ميناء بلحاف النفطي من القوات الإماراتية خلال فترة تتراوح بين شهرين إلى 3 أشهر.

 

وأشار مستشار محافظ شبوة إلى أن الاتفاق تضمن أيضا، إخراج جميع العناصر المسلحة التابعة للمجلس الانتقالي الانفصالي (المدعوم من أبوظبي) الذين تم استقدامهم من قبل الإماراتيين إلى داخل المنشأة الغازية، خلال الفترة الماضية، مشددا على أن الاتفاق، أكد أيضا، على عدم تحشيد أي عناصر مسلحة جديدة مهما كانت صفتها إلى داخل ميناء بلحاف لتصدير الغاز المسال عبر بحر العرب.

 

ونفى المسؤول الحكومي، انسحاب قوات الجيش والأمن الخاصة من محيط منشأة بلحاف، مؤكدا أنها ما تزال متمركزة في مواقعها التي انتشرت فيها خلال الأيام القليلة الماضية.

 

والاثنين، وصل قائد قوة الدعم والإسناد لقوات التحالف اللواء يوسف الشهراني إلى شبوة، وبحث مع المحافظ محمد صالح بن عديو تطورات الأوضاع في منشأة بلحاف للغاز المسال التي تسيطر عليها قوات إماراتية منذ عام 2017م.

 

وتشهد منطقة بلحاف توترا شديدا منذ أيام، جراء قيام الإمارات باستقدام قوات إضافية من ميليشيات الانتقالي داخل المنشأة لتنفيذ أهداف تخريبية، ما دفع قوات الجيش والأمن إلى الانتشار في محيط المنشأة الاقتصادية.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات