الخبر من عمق المحيط

محافظ شبوة يلتقي الوساطة السعودية لبحث إخلاء منشأة بلحاف الغازية من التواجد العسكري الإماراتي

محافظ شبوة يلتقي الوساطة السعودية لبحث إخلاء منشأة بلحاف الغازية من التواجد العسكري الإماراتي
سقطرى بوست -  خاص الإثنين, 30 أغسطس, 2021 - 08:10 مساءً

التقى محافظ شبوة محمد صالح بن عديو، بلجنة وساطة سعودية وضباط إماراتيين، اليوم الاثنين، لبحث إخلاء منشأة بلحاف النفطية من التواجد العسكري الإماراتي.

 

وأفادت مصادر محلية، إن الاجتماع عقد في منطقة "شوران" المجاورة للمنشأة بحضور قيادات عسكرية وأمنية كانت برفقة المحافظ بن عديو". 

 

وبحسب المصادر، فإن المحافظ بن عديو أصرّ خلال الاجتماع، على إخلاء المنشأة من التواجد العسكري للإمارات ومليشياتها.

 

وعقب اللقاء، تفقد المحافظ ومعه  لجنة الوساطة السعودية، المنشأة الغازية.

 

 

ومساء السبت، استحدثت قوات الشرعية نقاطًا أمنية في محيط منشأة بلحاف الغازية، بالتزامن مع تحليق مكثف للطيران الحربي الإماراتي. 

 

وكان محافظ شبوة محمد صالح بن عديو، أطلق تصريحات نارية ضد الإمارات، يوم الثلاثاء الماضي، بمناسبة ذكرى 23 أغسطس 2019، التي جرى فيها طرد مليشيا الانتقالي المدعومة إماراتيًا من المحافظة. 

 

وطالب ابن عديو دولة الإمارات بالتوقف عن تحويل موارد اليمن من مصادر للحياة إلى بؤر للتمرد، مشيراً إلى أن "منشأة تصدير الغاز في بالحاف يجب أن تكون شريان حياة للشعب في هذا الوقت العصيب بينما تحولونها من مصدر لتجميع الغاز وتصديره وإنقاذ العملة واقتصاد البلد إلى تجميع المليشيات وتصدير للتمرد".

 

وتسيطر قوات إماراتية على ميناء بالحاف بمحافظة شبوة، والذي يضم منشأة بالحاف لتصدير الغاز الطبيعي اليمني، ما أدى لتوقف المنشأة منذ العام 2015. 

 

ويعد ميناء تصدير الغاز في منطقة (بالحاف) بمحافظة شبوة أكبر مشروع صناعي واستثماري في اليمن، حيث بدأ الإنتاج فيه عام 2009، وكان يوفر إيرادات تقارب 4 مليار دولار سنوياً.

 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات