الخبر من عمق المحيط

برلماني: اليمنيون يموتون جوعاً والامارات تنهب ثروات البلاد السمكية وتمنع تصدير النفط والغاز

برلماني: اليمنيون يموتون جوعاً والامارات تنهب ثروات البلاد السمكية وتمنع تصدير النفط والغاز

[ علي المعمري ]

سقطرى بوست -  متابعة خاصة الثلاثاء, 13 يوليو, 2021 - 01:45 مساءً

قال النائب في البرلمان اليمني، علي المعمري، إن دولة الامارات تنهب ثروات اليمن وتمنع تصدير النفط والغاز في ظل أزمة انسانية تشهدها البلاد.

 

وأضاف: "وضع حلفاءنا، وأخص بالتحديد دولة الامارات أيديهم على المنشآت الحيوية كمنشأة بلحاف الغازية التي حولوها إلى ثكنة عسكرية ورفضت إخلاءها، ثم عملوا على تعطيل الموانئ البحرية والجوية والبرية، وركزوا حضورهم في المناطق الساحلية والنفطية ".

 

وأشار النائب المعمري إلى وجود "كارثة اقتصادية تتفاقم كل يوم، كارثة بدأت منذ سنوات لكن الفاعلين في الحكومة أداروا لها ظهورهم، مسلمين بما يفعله التحالف وكأنه قدرا".

 

ولفت إلى أن "عائدات تصدير الغاز عبر منشآت بلحاف الغازية وحدها كفيلة بضخ الحيوية إلى الاقتصاد اليمني وتمكين الحكومة من الحصول على الحد الأدنى من العملات الصعبة للحفاظ على قيمة العملة المحلية ودفع المرتبات بانتظام وحتى إعادة تسليح الجيش الوطني".

 

وأضاف: "الأدهى أن اليمنيون يموتون جوعا، بينما تتحدث تقارير عن نهب الامارات للثروة السمكية في ظل استمرارها بوضع يدها على الموانئ والمطارات، ومنابع النفط والغاز".

 

وحمّل البرلماني المعمري، الحكومة ومؤسسات الشرعية، المسؤولية جراء هذا الوضع، داعياً إياها إلى "اتخاذ خطوة شجاعة في اتجاه استغلال موارد الدولة ورفع يد الامارات عن الموانئ والقطاعات النفطية والغازية والبدء بتشغيلها وإدارتها وفق رؤية شفافة ونزيهة لضمان معالجة الكارثة الاقتصادية وتغطية نفقات مؤسسات الدولة".

 

والأحد، سجل الريال اليمني مستويات قياسية من التراجع المستمر أمام العملات الاجنبية، حيث وصل سعر الدولار الاميركي الف ريال لكل دولار، كما تجاوز سعر الريال السعودي 260 ريالاً يمنيًا.

 

وأدى ذلك إلى موجة سخط شعبي كبير تجاه الحكومة التي عجزت عن وضع حلول لانهيار العملة الوطنية في مناطق سيطرتها بعد تجاوز سعر الدولار الواحد عتبة الألف ريال.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات