الخبر من عمق المحيط

نقابة الصحفيين: 36 حالة انتهاك ضد الحريات الإعلامية خلال نصف عام

نقابة الصحفيين: 36 حالة انتهاك ضد الحريات الإعلامية خلال نصف عام
سقطرى بوست -  متابعة خاصة السبت, 10 يوليو, 2021 - 10:15 صباحاً

قال تقرير صادر عن نقابة الصحفيين اليمنيين، الجمعة، إن النقابة رصدت 36 حالة انتهاك للحريات الإعلامية خلال النصف الأول من العام الجاري.

 

وأضافت النقابة أنها وثقت 12 حالة اختطاف واحتجاز وملاحقة ومضايقة بنسبة 22.2% من إجمالي الانتهاكات، و4 حالات تهديد وتحريض ضد الصحفيين بنسبة 11.1%، و5 حالة اعتداء على صحفيين ومقار اعلامية وممتلكات خاصة بنسبة 13.9%، و12 حالة  منع ومصادرة بنسبة 33.3%، بالإضافة 6 حالات منع من التغطية ومصادرة لصحف بنسبة 9.1%، و7 حالات محاكمات ومساءلة لصحفيين بنسبة 19.5% من إجمالي الانتهاكات.

 

وبحسب التقرير، ارتكبت جماعة الحوثي 20 حالة انتهاك من إجمالي الانتهاكات بنسبة 55%، بينما ارتكبت الحكومة الشرعية بمختلف تشكيلاتها وهيئتها 10 حالات انتهاك بنسبة 28%  فيما ارتكب المجلس الانتقالي الجنوبي 6 حالات بنسبة 17%.

 

وجددت النقابة دعوتها لجميع الأطراف، باحترام حرية الرأي والتعبير والتعددية الإعلامية، وحق المواطن في الحصول  على المعلومة.

 

كما جددت مطالبتها بإطلاق سراح كافة المختطفين، وإسقاط أحكام الإعدام الجائرة بحق الصحفيين المختطفين، وإنهاء معاناة أسرهم، وجبر ضررهم.

 

ودعت إلى توفير بيئة آمنة للصحفيين والعمل الإعلامي، مطالبة كافة المنظمات الدولية المعنية بحرية الراي والتعبير إلى التضامن مع الصحافة والصحفيين اليمنيين وتكثيف الجهود لإنهاء حالة الحرب على الصحافة والصحفيين.

 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات