الخبر من عمق المحيط

الأمم المتحدة :عدد الأطفال المعرضين لخطر توقف التعليم باليمن قد يصل إلى 6 ملايين

الأمم المتحدة :عدد الأطفال المعرضين لخطر توقف التعليم باليمن قد يصل إلى 6 ملايين
سقطرى بوست -  متابعة خاصة الإثنين, 05 يوليو, 2021 - 12:27 مساءً

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، اليوم الإثنين، من أن عدد الأطفال المعرضين لخطر تعطل العملية التعليمية باليمن قد يصل إلى 6 ملايين.

 

وقال تقرير صادر عن المنظمة "بعد انقضاء ستة أعوام، أصبحت العملية التعليمية لأطفال اليمن أحد أكبر ضحايا استمرار النزاع المدمر في البلاد".

 

وأضاف "تجاوز عدد الأطفال المنقطعين عن الدراسة في الوقت الراهن مليوني طفل من البنين والبنات ممن هم في سن التعليم، حيث يتسبب الفقر والنزاع وانعدام الفرص في توقفهم عن الدراسة. يعادل هذا الرقم ضعف عدد الأطفال المنقطعين عن الدراسة عام 2015 عندما بدأ النزاع".

 

وسلط التقرير الضوء على حقيقة أن انقطاع الأطفال عن الدراسة يتسبب بعواقب وخيمة سواء على حاضرهم أو مستقبلهم.

 

وقال إنه يتم إجبار الفتيات على الزواج المبكر حيث يصبحن عالقات في دوامة من الفقر وإهدار لقدراتهن. كما أن البنين والبنات أكثر عرضة لممارسات الإكراه على عمالة الأطفال أو تجنيدهم في القتال.

 

وتابع " ما يزيد الطين بلة أن ثلثي المعلمين في اليمن – أي أكثر من 170 ألف معلم – لم يتقاضوا رواتبهم بصفة منتظمة منذ أكثر من أربع سنوات بسبب النزاع والانقسامات الجغرافية والسياسية في البلاد، مما يعرض حوالي أربعة ملايين طفل آخر لخطر تعطل العملية التعليمية أو الانقطاع عن الدراسة بسبب توقف المدرسين الذين لا يتقاضون رواتبهم عن التدريس بغرض البحث عن طرق أخرى لإعالة أسرهم".

 

وأردف "يصبح الأطفال الذين لا يكملون تعليمهم عالقين في دوامة مستديمة من الفقر، وفي حال عدم توفر الدعم المناسب للأطفال المنقطعين عن الدراسة أو الذين تسربوا من المدارس مؤخرا فقد لا يعودون إلى المدارس مطلقا".


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات