الخبر من عمق المحيط

"هيومن رايتس" تستنكر استبعاد التحالف السعودي الإماراتي من القائمة السوداء لمنتهكي حقوق الأطفال باليمن

"هيومن رايتس" تستنكر استبعاد التحالف السعودي الإماراتي من القائمة السوداء لمنتهكي حقوق الأطفال باليمن
سقطرى بوست -  وكالات الثلاثاء, 22 يونيو, 2021 - 01:25 صباحاً

استنكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" عدم إدراج إسرائيل والتحالف السعودي الإماراتي في اليمن على قائمة الدول المنتهكة لحقوق الأطفال، المعروفة بـ"قائمة العار"، والتي يصدرها سنويا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش.

 

 

 

وقالت مديرة الدفاع عن حقوق الأطفال بالمنظمة الحقوقية الدولية (مقرها نيويورك)، جو بيكر، إن "غوتيريش أنقذ الأطراف المتحاربة المتورطة في جرائم قتل وتشويه الأطفال من مأزقهم من خلال عدم إدراج إسرائيل والتحالف العربي الذي تقوده السعودية وغيرهم من المنتهكين في قائمة العار"، وفق تعبيرها.

 

 

 

وأضافت بيكر، في رسالة أوردتها الأناضول، أن "إخفاق الأمين العام المتكرر في بناء قائمته على أدلة الأمم المتحدة نفسها يشكل خيانة للأطفال ويغذي الإفلات من العقاب".

 

 

 

وتابعت "الآن بعد ضمان ولايته الثانية كأمين عام، يجب عليه التخلي عن هذا النهج، والتأكد من أن قائمته تعكس الحقائق. ويجب أن يصر مجلس الأمن الدولي على إدراج كافة المخالفين بالقائمة".

 

 

 

والجمعة الماضي، صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة علي تعيين غوتيريش أمينا عاما لولاية ثانية تبدأ من مطلع يناير/كانون الثاني المقبل، وتستمر حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2026.

 

 

 

وبدأت الأمم المتحدة بإصدار "قائمة العار" عام 2002، وتضم المسؤولين عن انتهاكات جسيمة لحقوق الأطفال، وبينها: القتل والتشويه والتجنيد والعنف الجنسي والاختطاف والهجمات ضد مدارس ومستشفيات، ومنع وصول المساعدات الإنسانية للأطفال.

 

 

 

وخلا التقرير الذي صدر رسميا اليوم من اسمي إسرائيل والتحالف العربي، فيما تم إدراج جماعة "الحوثي" للقائمة التي ضمت الدول والجماعات المنتهكة لحقوق الأطفال في مناطق النزاع المسلح خلال عام 2020.

 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات