الخبر من عمق المحيط

نقابة الصحفيين: 11 صحفياً في سجون الحوثي والقاعدة في اليمن

نقابة الصحفيين: 11 صحفياً في سجون الحوثي والقاعدة في اليمن

[ نقابة الصحفيين تدعو الأطراف اليمنية لإيقاف الحرب على الصحافة ]

سقطرى بوست -  متابعة خاصة الخميس, 10 يونيو, 2021 - 09:42 صباحاً

قالت نقابة الصحفيين اليمنيين، إن 11 صحفياً قيد الاحتجاز في سجون جماعة الحوثي وتنظيم القاعدة في اليمن.

 

وأضافت:"يأتي يوم الصحافة اليمنية، ولا يزال هناك 11 صحافيا معتقلا بينهم 10 لدى جماعة الحوثي، وواحدًا لدى تنظيم القاعدة بحضرموت (شرقي البلاد)".

 

جاء ذلك في بيان أصدرته، بمناسبة الذكرى السنوية ليوم الصحافة اليمنية، الذي يوافق 9 يونيو/ حزيران من كل عام.

 

وأشارت إلى أن "الصحافة والصحفيين تعرضوا منذ بداية الحرب إلى أكثر من 1400 انتهاك.

 

وجددت نقابة الصحفيين دعوتها لإطلاق سراح كافة الصحفيين المختطفين والمعتقلين دون قيد أو شرط والتحقيق في كل الانتهاكات التي تعرضوا لها.

 

ودعت في بيانها لإسقاط أحكام الإعدام التي أصدرتها محكمة تابعة لمليشيا الحوثي بحق الصحفيين "عبدالخالق عمران،  توفيق المنصوري ،أكرم الوليدي، وحارث حميد".

 

وقالت: "إن الحرب الشرسة التي تعرضت لها الصحافة في اليمن لا تقف عند أكثر من  1400 انتهاك تعرضت لها الصحافة والصحفيون منذ بداية الحرب، بل تمتد لمآسي إنسانية فظيعة نتيجة إيقاف وسائل الإعلام وتشريد المئات من اليمنيين داخل وخارج اليمن، وفقدانهم لأعمالهم وما ترتب على ذلك من  فقدان الأمان الاجتماعي والمعيشي لكثير من أسر العاملين في مجال الإعلام".

 

وأكدت نقابة الصحفيين أن البيئة الإعلامية في كافة مناطق اليمن صارت خطيرة جداً في ظل سياسات القمع التي تمارسها السلطات في الكثير من المحافظات، مبدية أسفها لتلك الممارسات القمعية وحالة العداء غير المسبوقة تجاه الإعلاميين.

 

وطالبت جميع الأطراف بإيقاف هذه السياسات القمعية، وتوفير بيئة آمنة للعمل الصحفي، مؤكدة أن الجرائم المرتكبة بحق الصحافة والصحفيين لن تسقط بالتقادم وستعمل النقابة مع كل شركائها الإقليميين والدوليين في ملاحقة كل منتهكي حرية الرأي والتعبير في اليمن.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات