الخبر من عمق المحيط

منظمة الصحة تبدأ التطعيم ضد كوفيد-19 في مناطق سيطرة الحوثيين

منظمة الصحة تبدأ التطعيم ضد كوفيد-19 في مناطق سيطرة الحوثيين

[ منظمة الصحة تبدأ التطعيم ضد كوفيد-19 في مناطق سيطرة الحوثيين ]

سقطرى بوست -  رويترز الخميس, 03 يونيو, 2021 - 09:56 صباحاً

ستبدأ منظمة الصحة العالمية التطعيمات ضد مرض كوفيد-19 الأسبوع المقبل في شمال اليمن حيث تهون سلطة الحوثيين، الذين يسيطرون على المنطقة، من خطر الجائحة وتنكر انتشارها هناك.

 

وبدأ التطعيم في أراضي اليمن التي تسيطر عليها الحكومة المدعومة من السعودية قبل سبعة أسابيع مما أعطى دفعة للنظام الصحي الذي أنهكته الحرب والانهيار الاقتصادي، وفي الفترة الأخيرة، نقص تمويل المساعدات الإنسانية.

 

ولم تصدر سلطات الحوثيين، التي تسيطر على العاصمة صنعاء وأغلب مناطق الحضر في اليمن، أي بيانات عن مصابين أو وفيات منذ أن أعلنت عن حالتين في مايو أيار 2020. لكن عدد الحالات المؤكدة في بقية أرجاء اليمن بدأ في التزايد السريع منذ منتصف شهر فبراير شباط.

 

وقال أدهم عبد المنعم ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن إن عشرة آلاف جرعة لقاح وصلت إلى مطار صنعاء يوم الاثنين ووضعت في مخازن تبريد.

 

وقال لرويترز يوم الثلاثاء إن أفراد الطاقم الطبي فقط هم من سيتلقون التطعيم في هذه المرحلة التي ستبدأ الأسبوع المقبل في وزارة الصحة بصنعاء "تحت سيطرة وإدارة منظمة الصحة العالمية".

 

وبدأت حملة التطعيم في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة يوم 20 أبريل نيسان باستخدام دفعة أولى تشمل 360 ألف جرعة من لقاح أسترا زينيكا من برنامج كوفاكس العالمي.

 

وقالت مصادر من هيئات الإغاثة الإنسانية ومسؤولون يمنيون إن دفعة تضم عشرة آلاف جرعة لقاح مخصصة لمناطق الحوثيين تعطلت بسبب خلاف بين الأطراف على كيفية توزيعها.

 

وسجلت اللجنة الوطنية العليا لمواجهة وباء كورونا التابعة للحكومة المعترف بها دوليا المتمركزة في جنوب البلاد 6742 حالة إصابة و1321 وفاة بكورونا حتى الآن غير أن العدد الحقيقي يُعتقد أنه أكبر بكثير إذ تقيد الحرب إجراءات الفحص والتسجيل.

 

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش يوم الثلاثاء إن سلطات الحوثيين حجبت المعلومات عن كوفيد-19 وقوضت الجهود الدولية لتوفير اللقاحات في المناطق التي تسيطر عليها.

 

وأضافت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان في تقرير "منذ بدء ظهور الجائحة في اليمن في أبريل 2020، عمد المسؤولون الحوثيون إلى نشر معلومات مضللة عن الفيروس واللقاحات".

 

وأخرجت حركة الحوثي المدعومة من إيران الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية من العاصمة صنعاء في أواخر عام 2014.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات