الخبر من عمق المحيط

الأمم المتحدة تعين نائب جديدا لمبعوثها باليمن فمن هو؟

الأمم المتحدة تعين نائب جديدا لمبعوثها باليمن فمن هو؟
سقطرى بوست -  سقطرى بوست - متابعات الاربعاء, 13 ديسمبر, 2023 - 01:28 مساءً

عين الأمين العام للأمم المتحدة، نائباً جديداً لمبعوثه الخاص إلى اليمن، خلفاً لمعين شريم الذي ظل أكثر من ست سنوات في هذا المنصب.


وفي بيان صادر عن الأمم المتحدة، فإن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش أعلن، عن تعيين الدبلوماسي العراقي، سرحد فتاح، نائبا لرئيس بعثة مكتب مبعوثه الخاص إلى اليمن.

وأضاف البيان أن العراقي فتاح سيخلف الفلسطيني شريم، الذي قال الأمين العام إنه "يشعر بالامتنان له على التزامه وعقود من الخدمة المتفانية للمنظمة الدولية".

من هو سرحد فتاح؟

وأشار إلى أن سرحد فتاح يتمتع بخبرة تزيد عن 18 عاماً في النشاط السياسي والدبلوماسي والمتعدد الأطراف على المستوى الوطني والدولي. منذ عام 2019، شغل فتاح منصب نائب الممثل الدائم للعراق لدى الأمم المتحدة في نيويورك. وقبل ذلك، كان يشغل منصب نائب رئيس قسم المنظمات الدولية في وزارة الخارجية العراقية.

كما عمل أيضاً نائباً لرئيس البعثة العراقية في إندونيسيا، وقبل ذلك عمل في نيويورك كخبير في مجلس الأمن وخبير في مكافحة الإرهاب في البعثة الدائمة للعراق لدى الأمم المتحدة. كما شغل عدداً من الأدوار في القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية على مستوى العالم وفي العراق.

يحمل فتاح، شهادة الدراسات العليا من برنامج الاستراتيجية العالمية في الدراسات الاستراتيجية الدولية من الكلية الملكية للدراسات الدفاعية في المملكة المتحدة، وحاصل أيضاً على درجة بكالوريوس العلوم في الهندسة المدنية من كلية لندن الجامعية بالمملكة المتحدة، ويتحدث اللغات العربية والإنجليزية والكردية والإسبانية.
 


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات