الخبر من عمق المحيط

العليمي يبحث مع غوتيريش فرص تمديد الهدنة

العليمي يبحث مع غوتيريش فرص تمديد الهدنة
سقطرى بوست -  متابعات الثلاثاء, 31 مايو, 2022 - 09:49 مساءً

بحث رئيس مجلس القيادة الرئاسي الثلاثاء، مع أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، فرص تمديد الهدنة والبناء عليها لإحلال السلام المتعثر منذ سنوات في اليمن.

 

 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي، جدد فيه العليمي دعمه لكافة الجهود الرامية لإحلال السلام العادل والشامل، وفقا للمرجعيات المحلية والاقليمية والدولية، مذكرا بالمبادرات التي قدمها المجلس لإنجاح الهدنة منها وصول سفن الوقود والرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، مقابل العراقيل المستمرة من جانب الحوثيين، بحيب وكالة سبأ الحكومية.  

 

 

 

ودعا الأمم المتحدة إلى مضاعفة الضغط على الحوثيين للوفاء بالتزاماتهم بموجب اتفاق الهدنة، وفتح معابر تعز ودفع رواتب الموظفين من رسوم سفن المشتقات النفطية.

 

 

وشدد على أهمية تصحيح وضع بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، مطالبا بعدم ابقائها رهينة للضغوط والابتزازات في مناطق الحوثيين، بينما طالب باتخاذ إجراءات كفيلة بمنع الحوثيين لحشد الأطفال إلى المعسكرات الصيفية، قبل الزج بهم في محارق الموت.

 

 

من جانبه، أعرب غوتيريش عن تفهمه لتحفظات المجلس والحكومة اليمنية، بشأن التعثر في بنود الهدنة المتعلقة بفتح الطرق الرئيسة في تعز والمحافظات الاخرى، متعهدا بالضغط على الحوثيين لفتح معابر تعز وتهيئة الظروف لتسوية سياسية شاملة في البلاد.


مشاركة

كلمات مفتاحية

التعليقات